دليل كيفية ايجاد واختيار النيتش المربح 8 نيتشات مربحة لسنة 2020-2021

دليل كيفية ايجاد واختيار النيتش المربح 8 نيتشات مربحة لسنة 2020-2021



تعلم طريقة ايجاد واختيار النيتش المربح لسنة 2020-2021
قد تكون فكرة العمل على الانترنت من الافكار المغرية والجذابة والتي يتمنى الجميع الاستفادة منها وعندما تقرر العمل على الانترنت واختيار المجال الذي تريده كالتسويق بالعمولة أو الدروب شيبنج وهما من المجالات المربحة للغاية في حالة التمكن منها واحترافها.

فتبدأ بتعلم طرق العمل على منصات اشاء المواقع الالكترونية مثل ووردبريس او بلوجر والعديد من المنصات الاخرى، كمبتدأ هناك احتمالية كبيرة ان تقع في الاخطاء، الوقوع في الاخطاء هو شيء لابد منه خصوصا ان كنت مبتدأ في مجال العمل على الانترنت.

واحد اهم الاخطاء الشائعة هي عدم اختيار النيتش Niche المناسب لك شخصيا وهو من اصعب الامور لفعلها خاصة ان كنت لاتملك اي خبرة في اي مجال معين ولذلك في هذا الموضوع سوف نتعرف على الطريقة الافضل لاختيار النيتش وسوف نتعرف على اهم المعايير الاخرى التي يجب اخذها بالاعتبار لكي تصمن عدم ضياع جهودك في المستقبل.

على الرغم من وجود طرق منهجية لاختيار النيتش الا انه يبقى من الامور التي تتسم بالصعوبة وتسبب الحيرة والتردد عند اتخاذ النيتش Niche وتبقى احتمالية الخطأ كبيرة.

النيتش Niche هو التخصص الذي تعمل به المدونة او الموقع وأول خطوة عند الشروع بالعمل على الانترنت هو اختيار النيتش ويأتي تحته Sub Niche وهو تخصص ادق واكثر تخصصا ويأتي بعد ذلك Micro Niche وهو غاية التخصص والدقة، وعلى سبيل المثال: منتجات التكنولوجيا هو نيتش كبير، الهواتف النقالة هو Sub Niche ويندرج تحت تخصص التكنولوجيا، وتخصص Micro niche هو مثل التخصص بمدونة عن هواتف هواوي.

هذه مثال عام يعطيك فكرة عن انواع النيتشات، بطبيعة الحال البدأ ب Micro Niche هو الافضل دائما خاصة عند العمل في التسويق بالعمولة وبعدها يأتي التوسع حتى تأخذ حصة اكبر من سوق النيتش العام الذي يندرج تحته ال Micro Niche الذي اخترته في البداية.

مثال اخر هو Niche الاثاث المنزلي، ويندرج تحته Sub Niche اثاث غرف الاطفال، واخيرا يأتي Micro niche اسرة الاطفال للأعمار من 0 الى 24 شهرا وهكذا.

ونشاهد ان Micro Niche اسرة الاطفال الرضع هو تخصص دقيق جدا وباتأكيد عليه اقبال كما نعلم، هذه فكرة مختصرة عن انواع النيتشات.

تذكر ان اختيار Micro Niche ليس ضروريا لكي تنجح، وسوف نقوم بتوضيح العوامل المهمة التي يجب ان تأخذها بالاعتبار عند اختيار Niche أو Micro Niche في سياق هذا الموضوع.
ايجاد واختيار النيتش
كما تعرفنا فإن هناك عوامل رئيسية يجب اخذها بالاعتبار عند اختيار النيتش وهذه العوامل ستحدد مدى نجاح المدونة في المستقبل ومدى ربحيتها كذلك، لا اعتقد ان هناك شخصا يريد الدخول الى مجال العمل على الانترنت دون الحصول على مردود مادي مناسب للجهد والوقت المبذول.

عند بداياتي في مجال العمل على الانترنت تجاهلت عملية اختيار النيتش وكنت اريد الربح من ادسنس فقمت ببناء موقع اخباري عام وهو على العكس تماما عند الحديث عن النيتش وبطبيعة الحال ادركت خطئي وتوقفت وتعلمت اكثر من اخطائي.

والنيتش المناسب لايعتمد فقط على ميولك الشخصية بل ايضا على الاقبال على هذا النيتش حيث ان الزوار هم العامل الاساسي للنجاح، لا احد يريد ان ينشأ محتوى لايجلب الزوار ويولد مردودات مادية عن عرض الاعلانات عليها، سوف نتعرف على اهم العوامل وهي:
ميولك او خبراتك الشخصية
بطبيعة الحال فكرة انشاء مدونة على الانترنت او قناة يوتيوب تتطلب منك عملية انشاء محتوى بشكل متكرر ومستمر، انشاء المحتوى على الانترنت هو ما سيوصلك للنجاح، ولكي تستطيع انشاء المحتوى يجب ان تكون لك خبرة او معرفة بمقدار معين في اي مجال، لايجب ان يكون لك خبرة متقدمة ومتخصصة لكن يكفي ان يكون لك حب لهذا المجال حتى تستطيع تعلم المزيد عنه وتقوم بإنشاء المحتوى وتقديمه لزوارك.

وجود ميول شخصية وخبرة عند انشاء المحتوى سيكون من اهم العوامل التي تمكنك من تقديم محتوى ذو جودة عالية، تخيل معي ان لاعب كرة قدم محترف اراد انشاء مدونة تتحدث عن تخصصات علمية دقيقة هل تعتقد انه سينجح في مدونته في تقديم محتوى ذو جودة عالية خاصة انه يتحدث عن تخصصات علمية، بالنسبة لي لااعتقد انه سينجح في هذا المجال، ولكن من الافضل له هو انشاء مدونة رياضية خاصة بكرة القدم او على الاقل مختصة بمجال الرياضةة بشكل عام. وهذا المجال يوجد لديه الكثير من المنتجات الرياضية كما نعلم.

لذلك يجب ان تحدد ميولك الشخصية عند اختيار النيتش المحدد حتى تتمكن من انشاء المحتوى بناء على معرفتك وخبرتك.

قد يقول قائل: لايوجد لدي اي خبرة في اي مجال معين وكل مااملكه هو معلومات عامة عن جميع النيتشات، سأقول لابأس يمكنك تعلم المزيد والمزيد حتى تختار النيتش الذي تريده، وربما تكون لك الافضلية حيث انك تستطيع اكتساب الخبرة عن المجال الذي تريده ثم يمكنك بدأ العمل، ولست ملزما بمجال لك خبرة مسبقة فيه.

اذا كنت لا تمتلك اي خبرة في اي مجال معين تجاهل هذا العامل وابدأ في دراسة بعض النيتشات بناءا على مدى الاقبال ومدى الربحية ومقدار المنافسة، ثم ابدأ التعلم واكتساب الخبرة من الانترنت، فالانترنت عالم مفتوح وكبير وواسع.

سأقوم بتزويدك بقائمة عن النيتشات الاكثر ربحية في نهاية هذا الموضوع
مدى الاقبال على النيتش
عند وجود خبرة او معرفة بمجال معين فهذا شيئ جيد ولكن عند الحديث عن نيتش لموقع الكتروني فهذا الشيئ لايكفي للنجاح، تخيل معي عزيزي القارئ ان احد الاشخاص لديه خبرة بمجال ما وقرر ان يقوم بإنشاء مدونة الكترونية تتحدث عن هذا النيتش، وبالفعل قام بإنشائها وقام بإنشاء المحتوى الحصري واستطاع تصدر نتائج محركات البحث نظرا لجودة محتواه وترتيبه وتنظيمه.

ولكنه وعلى الرغم من تصدره لنتائج محركات البحث وجودة المحتوى فإنه لا يصل الى مدونته زوار الا ماندر والسبب بالطبع هو عدم وجود اقبال على النيتش الذي اختار العمل فيه.

وجود اقبال يعني وجود زوار محتملين للمدونة وهو من اهم الاشياء للأخذ بالاعتبار ولكي تعرف مدى الاقبال على اي نيتش يمكنك استخدام ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية واهمها اداة تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل ولكي تعرف مدى الاقبال ببساطة يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية التي تندرج تحت اي نيتش وترى كمية عمليات البحث التي تحصل عليها الكلمات، كلما كان عدد العمليات اكبر كلما كان مدى الاقبال اكبر.


قمت بإدخال بضعة كلمات من نيتش الرياضة ووكمال الاجسام في اداة تخطيط الكلمات الرئيسية وكما نرى فإن هناك عمليات بحث لهذا النيتش وبالتالي يوجد اقبال وزوار لمدونتك عن قيامك بإنشائها.

يفضل ان تقوم بإدخال عدد اكبر من الكلمات حتى تأخذ فكرة اكبر عن مدى الاقبال، على الرغم من سهولة القيام بهذا الامر الا انه من الامور المهمة للقيام بها عند اختيار النيتش.

يمكنك كذلك البحث في اليوتيوب لترى مدى الاقبال من خلال عدد المشاهدات ومن خلالها يمكنك اخذ صورة اكبر خاصة ان كنت تنوي القيام بإنشاء محتوى مرئي، كذلك يمكنك البحث في منصات التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك.
مدى الربحية في النيتش
بالتأكيد الربح من اهم الامور عند اختيار النيتش ولا يوجد اي شخص يريد هدر جهوده ووقته والعمل بنتيش غير مربح، بشكل مختصر فإن النيتش ذو الاقبال يوجد به ربحية ولكن مدى الربحية متفاوت من نيتش لاخر ولكي تأخذ فكرة يمنك استخدام ادوات الكلمات المفتاحية التي تبين لك سعر الضغطة على الاعلان CPC (الثمن مقابل الضغط) وشخصيا افضل استخدام اداة تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل حيث انها تبين لك اسعار الضغطات بناءا على البيانات المستقاة من قبل شركة جوجل ادسنس.

كما نرى في الصورة السابقة فإن اداة نخطيط الكلمات الرئيسية توضح لنا اسعار الضغطات للكلمات المفتاحية في نيتش كمال الاجسام، وبالتالي يوجد ربحية في هذا المجال بناءا على بيانات جوجل، قد عندما لا تقوم جوجل بإظهار بيانات عن اسعار الضغطات فإن هذه اشارة على النيتش ليس به مقدار من الربحية، ولكن من الافضل ان تقوم بإدخال اكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية حتى ترى الصورة الاكبر، نفس طريقة البحث عن مدى الاقبال كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

ولكن ماذكرته ينطبق على الاغلب على النيتشات العربية، عند اختيار النيتشات الاجنبية فإن اسعار الضغطات تكون مرتفعة على العكس من النيتشات العربية، ويوجد طرق اخرى للبحث عن مدى الاقبال والربحية للنيتش باستخدام مواقع ك أمازون وكليك بانك خاصة اذا اردت العمل بمجل التسويق بالعمولة.

بشكل عام للربح من ادسنس يجب عليك الحصول على الزوار وللحصول على الزوار يجب عليك العمل في نيتش به اقبال لعرض الاعلانات.
مقدار المنافسة على الكلمات المفتاحية
قد يبدو هذا الامر من الامور المخيفة او من معوقات النجاح، ولكن دعني اخبرك ان النيتشات المربحة لا بد ان يكون فيها بعض المنافسة وبنسب متفاوتة من نيتش لاخر. ولكن فكرة اختيار النيتش هي عبارة عن طريقة لمحاولة تفادي المنافسة خاصة في البدايات، وذلك ان جوجل تحب المواقع المتخصصة بالاضافة ان الزائر يثق اكثر بالمواقع المتخصصة ولايحبذ المواقع العمومية التي تهتم اكثر بتصدر نتائج البحث دون الجودة.

ولكي تفرض نفسك امام المنافسين يجب عليك تقديم محتوى ذو جودة وهو مااصر عليه دوما ان المحتوى هو الملك، وعندما يصبح موقعك ذو اوثرتي عالي يمكنك المنافسة على الاكلمات المفتاحية ذات المنافسة الاقوى.

يجب ان تعلم ان المنافسة العالية لاتعني ابدا الفشل، ولكن النجاح سوف يتطلب وقتا وصبرا لكي تتغلب على اعتى المنافسين، لاتدع امر المنافسة يؤثر عليك، وضعت هذا العامل فقط تمهيدا للخطوة التالية وهي ايجاد وتحليل الكلمات المفتاحية.

ولكي تتفادى المنافسة في بداية انشائك لمدونتك يجب عليك تعلم مهارة البحث والتحليل للكلمات المفتاحية، سبق ان كتبت موضوعا لايجاد وتحليل الكلمات المفتاحية يمكنك الاطلاع عليه.

مابين الشمولية والتخصص عند اختيار النيتش
الشمولية هي عكس التخصص في مجال العمل على الانترنت، وهناك العديد من المواقع الشمولية الناجحة لكن لا تدع ذلك يعطيك اشارة الى ان الشمولية اسهل من التخصص، يجب ان تلاحظ ان اغلب هذه المواقع هي مواقع قديمة وتعمل منذ وقت طويل ولديها فرق عمل من مختصين SEO وكتاب يعملون على ملئ الموقع بالمحتوى.

وفي وقتنا الحالي فإن التخصص هو الاضمن للنجاح على عكس الشمولية التي كانت سائدة في البدايات، فبعد ان اصدرت جوجل تحديثات خوارزمياتها اصبحت محركات البحث تحبذ اظهار النتائج من المواقع المتخصصة، من وجهة نظري ان المواقع الشمولية في طريقها للاندثار فالمستقبل هو للمواقع المتخصصة، فالمواقع المتخصصة كما ذكرت لك لها مصداقية عند الزائر وتدل على وجود خبرة في النيتش الذي يتم العمل عليه.
النيتش العربي أو الأجنبي
قد يخطر على بالك سؤال عن ايهم الافضل للبدأ النيتش العربي او النيتش الاجنبي وهو سؤال خطر في بالي كذلك ، ولكن اعتقد انك كمواطن عربي يريد العمل على الانترنت، فإن النيتش الاجنبي هو امتداد للنيتش العربي، فمن وجهة نظري ان البداية يجب ان تكون في النيتش العربي ثم بعد ان تتمكن من الحصول على الزوار على موقعك او مدونتك وبالتالي الربح، يجب ان تبدأ مشروعك في النيتش الاجنبي لكي تحصل على مزيد من العوائد والارباح، وبعملك ونجاحك في النيتش العربي تكون قد جمعت الخبرة اللازمة للنجاح في النيتشات الاجنبية التي تتسم بالمنافسة العالية.

من البديهي كذلك ان النيتش العربي هو اسهل بالنسبة لإنشاء المحتوى على العكس من النيتش الاجنبي، وكما تعلم فإن انشاء المحتوى الجيد هو اساس النجاح ولذلك فإن اللغة مهمة جدا.
وكمواطن عربي فإن ستحتاج الى تعلم لغة جديدة او ان تقوم بشراء المقالات من كتاب محترفين لتقوم بنشرها على موقعك.

وبالتالي فإن العمل في النيتش الاجنبي يتطلب منك بعض الاستثمار في المحتوى او تعلم لغة جديدة، حتى تتمكن من المنافسة في النيتش الاجنبي وانشاء محتوى ذو جودة عالية.
مميزات وعيوب النيتش الاجنبي
بالنسبة لمميزات النيتش الاجنبي فأنا سأتحدث عن السوق الامريكي والكندي بشكل خاص واهم مميزاته هو الربحية العالية  خصوصا بوجود معلنين كثر فهو اكبر سوق في العالم. كذلك من المميزات كذلك هو ان التخصص مربح جدا، ووجود كم كبير من منتجات وعروض الافلييت.

ومن عيوبه هو قوة المنافسة لذلك ذكرت ان البدأ بنيتش عربي هو الافضل حتى تكتسب الخبرة اللازمة للمنافسة في النيتش الاجنبي، كذلك لا بد من الاستثمار في المحتوى وعند نجاحك في النيتش العربي فإنك ستكون قد كسبت الخبرة الكافية للقيام بالاستثمار في المحتوى الاجنبي وضمان اكبر فرصة للنجاح في ظل هذه المنافسة القوية.

فنصيحتي لك هي ان كنت مبتدأ، لاتقم بالعمل في المحتوى الاجنبي الا ان كنت متقنا للغة التي تريد العمل على انشاء المحتوى من خلالها، او كان لديك مبلغ مالي مسبقا تنوي استثماره.
مميزات وعيوب النيتش العربي
اما بخصوص النيتش العربي فإن المنافسة تعتبر سهلة وليست قوية كما في النيتش الاجنبي كذلك قد تنجح الشمولية المحدودة وليس الشمولية العامة وانشاء المحتوى في كل المجالات، وكذلك فإن السوق العربي هو سوق نامي، اي انه مازال يتطور ويكسب زخما اكبر مع مرور الوقت لذلك فإن الفرص مازالت اكبر.

ومن عيوبه هو قلة عدد المعلنين حاليا وبالتالي انخفاض سعر النقرة وقد يكون التخصص الدقيق مضرا نوعا ما، ولكن اذا بدأت بتخصص دقيق واصبحت تحصل على الزوار فلا ضير من التوسع في النيتش ختى تحصل على عدد اكبر من الزوار وبالتالي ارباح وعوائد اكبر، ضعف وقلة عروض الافلييت.
أهم عوامل النجاح بعد اختيار النيتش الصحيح
الاختيار الصحيح للنيتش وحده لايكفي للنجاح على الرغم من انه احد اهم خطوات النجاح التي يجب ان تتم بشكل صحيح، وحتى تنجح هناك عوامل يجب ان يلتزم بها اي مالك لموقع او مدونة الكترونية وجميعها تتمحور على طرق جلب الزوار واضائهم، لأن الزوار هم الهدف الرئيسي الذي يجب ان تعمل من اجله.

الخبرة في النيتش
بطبيعة الحال عند انشاء مدونة فأنت تقوم بإنشاء المحتوى، ولكي تنشئ المحتوى يجب عليك ان تكون ذو خبرة كافية في اي مجال، الخبرة والمعرفة في المجال تعطي الزائر صورة عن مصداقية الموقع وبالتالي تؤثر على تجربة المستخدم وسمعتك على الانترنت.
تعلم المزيد عن النيتش اثناء العمل فيه
اثناء العمل على النيتش الذي اخترته يجب عليك ان تتعلم المزيد عن هذا النيتش وتبحث عن اخر المستجدات حتى تتمكن من انشاء محتوى متواصل وذو جودة لزوارك فجوجل كما تعرفنا تحب المواقع النشطة والتي تهتم بتجربة الزائر وتساعدها على التصنيف وتصدر محركات البحث.

كذلك من المهم ان تتطور اثناء العمل على الانترنت ويمكنك البحث عن نيتشات اخرى للبدأ في العمل يمكنك انشاء عدة مواقع ناجحة ولذلك لايوجد مايمنع ان تكتسب الخبرة والمعرفة في مجالات اخرى. العمل على الانترنت من المجالات الرائعة التي تنمي فيك الثقة في النفس لأنك على الاغلب سوف تتعلم كل شيء بنفسك ولن تحتاج الا الى اتصال بالانترنت وبالتالي ينمو مقدار تقدير الذات.
تعلم تحسين محركات البحث SEO
تعلم السيو كذلك من اهم الامور التي سوف تحكم على مسيرتك على الانترنت اما بالنجاح او الفشل، والعامل الرئيسي في السيو بالاضافة الى جودة المحتوى هو الروابط الخلفية.

لذلك من العوامل المهمة في السيو هو تنمية العلاقات مع اصحاب المواقع الاخرى ولكن للاسف في محتوانا العربي نادرا ماتجد اصحاب المواقع متعاونون ويفضلون العمل الفردي واحتكار المعلومة، لكن لاتجعل ذلك يوقفك هناك بالتأكيد اشخاص يريدون التعاون مع اصحاب المواقع الاخرى.

بتنمية العلاقات فإنك سوف تكون قادرا على الحصول على الروابط الخلفية بشكل فوري نوعا ما، ولكن تذكر ان تعطي اولا ثم خذ الروابط بالمقابل، وهي افضل طريقة لتنمية علاقاتك.
النشر باستمرار
قد يحصل ان يقوم شخص ما بإنشاء موقع وكتابة بضعة مقالات خارقة الجودة بهدف الحصول على الزوار ولكن جوجل لايقوم بتصنيفه، السبب في ذلك ان جوجل لايحبذ المواقع الجديدة التي لاتنشر باستمرار.

النشر باستمرار خاصة عندما يقوم الزوار بالاشتراك في قائمتك البريدية فأنت بذلك تبني بنك من الزوار خاصين لموقعك وهو من الامور التي يجب بنائها عند البداية وكلما تأخرت كلما خسرت زوارا.

بالاضافة الى ان المثابرة والاستمرار هي سر النجاح في جميع مناحي الحياة.
حافظ على زوارك قدر الامكان
كما تعرفنا ان بناء القائمة البريدية من الطرق الشائعة للمحافظة على الزوار وكذلك من اهم طرق تسويق العروض لاحقا عند قيامك ببنائها لنقل الى 10 الاف مشترك، وفي المحتوى الاجنبي هناك مقولة ( Money In The List ) ترجمتها هي المال في القائمة.

كذلك يمكنك الحفاظ على زوارك من خلال انشاء حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة جمع المتابعين والمشتركين خصوصا في فيسبوك وتويتر. وبالتالي بنك الزوار الخاص بك يكبر وينمو مع الوقت وسوف تزداد المردودات المادية لاحقا.

لاحقا عندما ينمو معدل الزوار لموقعك ومن خلال تحليلات جوجل ستجد ان عدد كبير من الزوار قدمو الى الموقع بطريقة مباشرة وليس عن طريق رابط وجدوه في احد منصات التواصل او اليوتيوب انما يكونون قد وضعوا عنوان مدونتك في مفضلة المتصفح.
ركز في ارضاء الزوار وليس عناكب البحث
من الاخطاء التي يجب عليك تجنبها هو اهمال الزائر واهمال مده بالمعلومات اللازمة والمرتبة والمنظمة، والتركيز فقط على حشو الكلمات المفتاحية في المقالة لكي تتصدر نتائج البحث.

في السابق كان الوضع اسهل لمن يحشو المقالة بالكلمات المفتاحية واهمال الزائر، ولكن بعد تحديثات جوجل اصبح تركز على تجربة الزائر عندما تحدد النتائج التي ستظهر في الصفحة الاولى.

اهمال الزائر قد يصل الى مراحل يتم التلاعب فيها على محركات البحث وتسمى القبعة السوداء، قد يحصل ان يتم تصنيفك في الصفحة الاولى ولكن سرعان ماستقوم جوجل ببإنزالك بعد ان تدرك ان المحتوى سيء ولا يقدم اي قيمة مضافة للزائر وان الموقع يقوم باتباع اساليب القبعة السوداء.

وقد يصل الامر الى ان تقوم جوجل بحظر موقعك بالكامل من الظهور في نتائج البحث عند استمرارك بهذه الاساليب السوداء، لذلك قم بالتركيز على اساليب القبعة البيضاء وهي الافضل والائمن لك ولموقعك.
دع الربح المادي اخر همك
اذا كنت مبتدأ وجل تفكيرك هو المال فأنت تضيع وقتك وجهدك حيث ان المال لايأتي الا في بعد تنجح مدونتك وتحصل على عدد زوار كبير.

وكما تعلم فإن عدد الزوار وازيادهم يعتمد على جودة المحتوى والاستمرار في نشر المواضيع ذات الجودة.
فالأفضل ان تعمل على تطوير نفسك وتطوير موقعك حتى تنجح في ربح المال لايوجد مشروع يدر عليك المال في الاسبوع او الشهر التالي يجب عليك ان تبذل كل الجهد المطلوب للنجاح والنجاح هنا هو جلب الزوار عن طريق تصدر نتائج البحث.

حاول في البداية ان تنشئ موقعا وقم بالتركيز والعمل عليه ثم بعد ان تنجح قم ببناء موقع اخر وهكذا، يجب ان تأخذ الامر واحدا تلو الاخر وفي النهاية سوف يأتيك الربح بعد ان تنجح في المور السابقة من اختيار النيتش الى السيو وانشاء المحتوى الخ..

من الامور الشائعة ذلك هو انشاء منتج خاص بك وبيعه عن طريق مدونتك لاحقا وهذا يجب ان يكون هدفك خاصة عند العمل على الانترنت، المنتج قد يكون دورة او تطبيق ما والشرط الوحيد لكي تستطيع بيعه هو وجود زوار.
بعض النيتشات المربحة
الغوص 
الحيوانات الاليفة
كمال الاجسام
الازياء 
الهواتف النقالة
السياحة
خسارة الوزن
تطوير الذات

إرسال تعليق

0 تعليقات